vendredi 20 janvier 2012

محمد الجموسي....يفرجها المولى

محمد الجموسي...معركة العيون

بروفة ابعد عني عيونك.... محمد عبد الوعاب

محمد الجمزسي .¸.•´العذول غاب عن عينينا.¸.•´

زكريا احمد : القلب يعشق

محمد الجموسي ايه ايه والا لا لا

ام كلثوم مقطع من الصبر حدود

لقاء... مع ام كلثوم

حمادي المصمودي و فرقة الجوهرة ...ياما انت واحشنى

jeudi 19 janvier 2012

اعطف ياجميل واسأل مره .. محمد عبد المطلب

عادل المأمون.... عاشت الاسامي

·••·.·´¯`·.·• موسيقي ست الحبايب .·´¯`·.·••·.·

لعب الكورة.... مبروك التريكي

دور: بتيهك وصدك قلبي انكوى ... بصوت :سيد مكاوي

الفن .... محمد الجموسي

يا فلوكه البحور... محمد الجموسي

اسال علي : بصوت الملحن محمود الشريف







محمود الشريف
سكندرية ….. سر المدينة التي لا تتوقف عن تفريخ المبدعين ….
دائما ما كنت أقارن الإسكندرية بحلب فهذه المدينة قادرة بشكل عجيب على إنتاج عباقرة الموسيقى والغناء أمثال سلامة حجازي وكامل الخلعي وسيد درويش .. ولكنهم للأسف لا يشتهرون إلا عندما يشدون الرحال إلى مدينة الشهرة مدينة القاهرة. وهذا ما يحدث مع حلب ففيها يخلق الفن ولكنه لا يجد طريقه للشهرة إلا عندما يشد الرحال إلى دمشق أو بيروت او غيرها من العواصم الثقافية الكبرى .
ولعل السبب المباشر برأيي لقدرة هذه المدينة هو ذلك التمازج الرهيب بين الثقافات الفنية الموجود فيها
ففي الإسكندرية كما تعلمون هناك الحانات الصغيرة ( اليونانية ) التي تضج بالموسيقى اليونانية …. وكان هناك أيضا كمُ اليهود والشوام والبحارة من كل الجنسيات الذين يأتون برقصهم وغنائهم وثقافتهم الفنية.
هذا التمازج جعل الإسكندرية مرتعاً خصبا لموسيقى جميلة تستلهم من البحر ومن وراء البحر
وفي مدينة الإسكندرية المدينة التي ولد فيها أكبر الكبار العملاق سيد درويش ولد عملاق آخر هو محمود الشريف حسين إبراهيم… الذي هو برأيي أحد أكبر أساتذة التلحين ممن أثروا الحركة الموسيقية والفنية في أواسط القرن العشرين.
ولد محمود الشريف في حي باكوس في 2 سبتمبر 1912 ( في مصادر أخرى ولد في 20 ابريل من نفس السنة ) . لأب كان يعمل شيخا في مسجد العجمي و تاجرا بسيطا للزهور .
طفل ظهر نبوغه الموسيقي فبدأ يحفظ أغاني سيد درويش ويرددها على أقرانه ، متأثرا بأخيه الأكبر الذي كان موسيقيا بأوركسترا القوات البحرية المصرية .
التحق هذا الطفل بالكتاب في سن الخامسة وبعدها ألحق بالمدرسة الابتدائية….
في سن الثانية عشرة درس العود على يد العازف محمد فخري . ومن ثم على يد الأستاذ أحمد فؤاد
وفي سن الخامسة عشرة بدأت تظهر لديه موهبة التلحين فبدأ ممارسة هواية التلحين والغناء في السهرات الخاصة ثم بعد ذلك في الإذاعات الأهلية وعلى مسارح الإسكندرية.
وفي هذه السن حضر حفلا لمحمد عبد الوهاب ( حيث أعجب به أيما إعجاب ) وهنا فكر أن يصبح شهيرا مثل هذا الشاب
بلغ محمود الشريف السادسة عشر وبدأ صيته يذيع …. و كبر طموحه وأحس في داخله أن الإسكندرية لن تتسع لشخص مثله … فبدأ يفكر في الرحيل عنها … ولكن ظروفه المنزلية وصغر سنه منعته فاضطر أن يعمل مع الفرق المتجولة في الأرياف مثل فرقة الجزايرلى وفرقة فوزي منيب وفرقة احمد المسيري كمطرب ، وكان صوته جهيرا وقويا لدرجة أن بعض الناس أطلقوا عليه لقب محمود الراديو .
ومن ثم التحق بفرقة بديعة مصابني في القاهرة عام 1928 ممثلا ثم ملحنا ومطربا وظل يعمل معها لمدة 4 سنوات … عاد بعدها للإسكندرية وقد اكتملت تجربته الفنية من خلال احتكاكه بأقرانه من كبار المطربين والملحنين ممن كانوا يعملون مع بديعة من أمثال فريد الأطرش، إبراهيم حمودة، محمد عبد المطلب ( الذي نال نصيب الأسد من ألحان محمود الرائعة ) . فبدأ يلحن في الإسكندرية ويزور القاهرة كلما تسنى له .
عام 1933 لحن لعبد المطلب أغنية “بتسأليني بحبك ليه” وكانت السبب في شهرته وشهرة عبد المطلب ..
في العام 1938 قرر نهائيا أن يغادر إلى القاهرة ليستقر فيها
القاهرة حلم كل مبدع حيث تتواجد شركات الإنتاج الكبرى وحيث يوجد أكبر تجمع للمبدعين في الشرق
وحيث تتوافر البيئة الخصبة للنجاح والشهرة فعرض على زميل صباه محمد عفيفي ( الذي كان يسجل ألحانه في القاهرة ) واتفق معه على المغادرة ولكن ظروف رفيقه محمد عفيفي كعائل وحيد لأم مسنة وحيدة ، منعته من السفر فأجهض المشروع
وفي عام 1939 بدأت الحرب وضربت الإسكندرية من الجو …. فسرع هذا من قرار محمود الشريف بالسفر ولم ينتظر هذه المرة زميله الذي اعتذر مرة ثانية عن مرافقته لنفس الظروف
و حط الملحن الكبير الرحال في القاهرة التي احتضنت موهبته فورا وحملته إلى الشهرة فور وصوله… وساعده في ذلك بعض ألحانه التي كانت قد اشتهرت من قبل وأهمها لحن بتسأليني بحبك ليه . الأغنية التي أعجب بها الموسيقار محمد عبد الوهاب أيما إعجاب فقد كانت أسلوبا جديداً في التلحين… فكانت هذه الأغنية السبب في نشوء صداقة متينة مع محمد عبد الوهاب. وهذه الأغنية بالذات هي أهم أسباب شهرته وارتفاع أسهمه في بورصة الموسيقيين والملحنين الكبار .
غرق محمود الشريف في موجة الأفلام الغنائية التي بدأت تسيطر على الفن… فلحن كثير من الأفلام ففي تلك الفترة نذكر منها:
مصنع الزوجات – عنترة بن شداد – غروب – طيش الشباب – بائعة الخبز – أنا بنت ناس – موعد مع الحياة – الملاك الظالم.
كان أول من تبنى فكرة البرامج والصور الغنائية في الإذاعة ففي عام 1943 قدم كروان الإذاعة محمد فتحي في البرنامج الغنائي ‘بالوما’ وغني فيه الشريف مع سعاد مكاوي ليستمر نجاحه في برامج مثل عذراء الربيع ومرآة الساحر ولولي الندي والراعي الأسمر و ريا وسكينة و قسم وأرزاق ‘السلطانية’ والذي غني فيه رائعته ‘الدنيا أرزاق قسمها ‘الخلاق سبحانه الرزاق’ كلمات عبد الفتاح مصطفي ولنجاح الشريف تهافت عليه منتجو ومخرجو السينما حتى أصبح أهم وأشهر ملحن لأفلام الأربعينات والخمسينات .
كان محمود أحد أسباب الكثيرين من المطربين ونقلهم إلى النجومية… من أمثال :
محمد عبد المطلب – شادية – سعاد مكاوي – نادية
كمل لحن لكبار مطربي ومطربات عصره من أمثال :
ليلى مراد – نجاة علي – فايزة أحمد – محمد قنديل – عباس البليدي – نجاة الصغيرة – عبد الحليم حافظ – وردة – محرم فؤاد – هدى سلطان – شهرزاد – محمد رشدي – محمد العزبي – شريفة فاضل وغيرهم .
كما لحن معظم المونولوجات التي أداها شكوكو وثريا حلمي وإسماعيل يس .
عام 1946 حدث أهم احدث في حياة محمود الشريف حين أعلن زواجه بأم كلثوم .
وأزعج هذا النبأ الكثيرين ممن داروا في فلك أم كلثوم ، فلم يستمر إلا أياما معدودة وانتهى بانفصالهما بقرار ملكي وكانت علاقته بها قد بدأت عندما تم اختيارها نقيبة للموسيقيين وكان فى ذلك الوقت سكرتير عام النقابة ، وكانت النقابة في ذلك الحين تجمعا شهد أسماء كبيرة مثل محمد عبد الوهاب
اهتم محمود الشريف بالألحان الوطنية اهتماما كبيرا … فلحن الكثير منها ومن الأناشيد التي اختصت بها الكليات العسكرية
حتى أتى عام 1956 حيث لحن أحد اهم أناشيده الوطنية على الإطلاق وهو نشيد الله اكبر الذي كان له اثر كبير في نفوس المصريين والعرب وخاصة ان النشيد أطلق أبان العدوان الثلاثي على مصر فساهم هذا النشيد في تعبئة الجماهير العربية من المحيط إلى الخليج .
وقد حاز هذا النشيد على عدة جوائز في كثير من المهرجانات الفنية وكان شعارا للمقاتلين أثناء عبورهم لقناة السويس عام 1973 .
يقدر عدد ألحان محمود الشريف ب 800 لحن تقريبا .
كان محمود الشريف ملحنا ثريا شرقيا مجددا … فهو ذو جملة شرقية محكمة أصيلة وانسيابية ذات ليونة عجيبة بنفس الوقت … اكتسبها من حبه وحفظه للتراث وخاصة تراث سيد درويش .
لذلك كان التراث يفوح من ألحانه لدرجة أن بعض ألحانه كان يسبب خلطا عن المتذوقين ..
وأنا أعتقد أن محمود الشريف من أعظم عشر ملحنين في القرن العشرين وهذه قائمة بأهم ألحانه حسب رأيي .
نشـــيد الله أكبر
رمضان جانا – ودع هواك – بتسأليني بحبك ليه – ساكن في حي السيدة محمد عبد المطلب
القلب ولا العين سعاد محمد
زي البحر غرامك – تلات سلامات محمد قنديل
اســـــــأل علىّ ليلى مراد
يا حسن يا خولى الجنينة – حبينا بعضنا شادية
صدفة حلو وكذاب يا سيدي أمرك عبد الحليم حافظ
يا عزول فايزة احمد
على بختنا وردة
يا عطارين دلوني أحلام
عروس الروض ع الحلوة والمرة البيض الامارة عبد الغني السيد
حاز محمود الشريف على الكثير من الجوائز والأوسمة أهمها:
-
وسام الاستحقاق السوري.
-
وسام الكوكب الأردني ، عام 1957.
-
وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى ، عام 1958.
-
جائزة الجدارة في الفنون من الطبقة الأولى ، عام 1978.
-
جائزة الدولة التقديرية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة ، عام 1989.
توفي يوم الأحد 29 يوليو 1990 عن 78 عاما ، تاركا رصيدا فنيا هائلا ودفن رحمه الله في الإسكندرية حسب وصيته!!

رحمه الله كان قامة فنية كبيرة… ستظل عالية إلى أبد الدنيا .
  

mercredi 18 janvier 2012

صفحات من كتاب الجموسي 1/2


بليغ حمدي






..بليغ حمدي...أحبته الموسيقى فأخلص لها
ولد بليغ عبد الحميد حمدي مرسي في حي شبرا بالقاهرة في 7 أكتوبر 1931 وكان والده يعمل 
 أستاذا للفيزياء في جامعة فؤاد الأول(جامعة القاهرة حاليا). أتقن العزف علي العود وهو في التاسعة من العمر. في سن الثانية عشر حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك. التحق بمدرسه شبرا الثانويه، في الوقت الذي كان يدرس فيه أصول الموسيقى في مدرسه عبد الحفيظ امام للموسيقى الشرقيه، ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريرى وتعرف من خلاله على الموشحات العربيه. التحق بليغ بكلية الحقوق - في نفس الوقت- التحق بشكل أكاديمي بمعهد فؤاد الأول للموسيقي 
(بدايه الفنيه)
أقنع السيد (محمد حسن الشجاعي) مستشار الإذاعة المصرية وقتها بليغ حمدي باحتراف الغناء، وبالفعل سجل بليغ للإذاعة أربع أغنيات. لكن تفكيره كان متجها صوب التلحين وبالفعل لحن أغنيتين لفايدة كامل هما (ليه لأ / ليه فاتني ليه) تبعتها أغنية ما (تحبنيش بالشكل ده) لفايزة أحمد. توطدت علاقته بالفنان العظيم الموسيقار محمد فوزي، الذي أعطاه فرصة التلحين لكبار المطربين والمطربات من خلال شركة (مصر فون) التي كان يملكها، وفي عام 1957 قدم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ (تخونوه).
(موقــــع بليغ حمدي من الموسيقي العربيه)
تنوعت نوعية ألحان بليغ حمدي ما بين الشعبية الرومانسية والوطنية الحماسية، لكننا يمكننا اعتبار الإسهام الأساسي الذي قدمه بليغ في الموسيقى هو إيصال الموسيقى والإيقاعات الشعبية المصرية بطريقة تتناسب مع أصوات المغنين الكبار أمثال أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، وشادية، وغيرهم.
لكن على الرغم من الشعبية الكبيرة التي تتمتع بها ألحان بليغ حمدي، لكن هناك من النقاد الموسيقيين من ينتقد ألحانه على أساس أنها ليست بمستوى ألحان بعض الملحنين الكبار مثل رياض السنباطي، ومحمد القصبجي، بينما ينظر إليه مجموهة من كبار النقاد والأكاديميين على أنه "سيد درويش" عصره مثل المؤرخ الموسيقي محمود كامل والأكاديمية سمحة الخولي، وفي جميع الأحوال كان بليغ حمدي أكثر الملحنين المصريين تأثيرا في الوجدان المصري والموسيقى العربية بشكل عام. وإذا كان هدف الموسيقى بالدرجة الأولى هو إسعاد الناس، فإن ألحان بليغ قد استطاعت إسعاد الناس لفترة طويلة باعتبارها ألحاناً قيمة.

(بليغ حمدي وام كلثوم)

يعد الفنان محمد فوزي هو اول من قدم بليغ حمدي لام كلثوم فقد كانت ام كلثوم تريد ان تخرج أو ان تتحرر قليلا من اللون السنباطي لذا فقد طلبت من محمد فوزي ان يلحن لها الا انه اعتذر بكل ادب ولباقة وقال لها(عندي ليكي حتة ملحن يجنن) فكان اللقاء الأول في حفلة في منزل الدكتور زكي سويدان احد الاطباء المعالجين لام كلثوم وهناك بدأ بليغ في تلحين الكوبلية الأول وهو جالس علي الأرض وسط ذهول الحاضرين فما كان من ام كلثوم إلا أن فعلت مثله وجلست بجواره وتطلب منه بعد تلحين أول كوبليه ان يكمل اللحن ولكنة قال انه لم يكمله فقالت له انها سوف تتصل به ويكون قد جهز اللحن ليشاء القدر ونغني ام كلثوم اغنية (حب إيه) في ديسمبر 1960 وتحقق نجاحا ساحقا وفيما يلي ما لحن بليغ لام كلثوم؛
ديسمبر 1960/حب اية /عبد الوهاب محمدديسمبر1961/انساك/مامون الشناويديسمبر 1962/ظلمنا الحب/عبد الوهاب محمدديسمبر1963/رائعة كل ليلة وكل يوم/مامون الشناويديسمبر1964/سيرة الحب وهي من احب ما لحن بليغ لام كلثوم ويقال انه وهو علي فراش المرض اخذ العود واخذ يدندن بسيرة الحب وهي من كلمات مرسي جميل عزيزيوليو 1965/بعيد عنك /مامون الشناويفبراير 1967/فات المعاد/مرسي جميل عزيزيونيو 1967/انا فدائيون أو سقط القناع لعبد الفتاح مصطفيفبراير1969/الف ليلة وليلة/مرسي جميل عزيزيناير 1971/الحب كلة/أحمد شفيق كاملفبراير1973/حكم علينا الهوي وهي اخر ما غنت وهي من كلمات عبد الوهاب محمد(بليغ حمدي وعبدالحليم)

قدم لعبد الحليم حافظ مجموعة من أروع الألحان منذ نهاية الخمسينيات وحتى منتصف السبعينات منها
1957 تخونوه.. إسماعيل الحبروك.. (فيلم الوساده الخاليه)1957 خساره.. مأمون الشناوي.. (فيلم فتى أحلامى)1961 خايف مره أحب.. مأمون الشناوي.. (فيلم يوم من عمرى)أعز الناس.. مرسي جميل عزيزسواح.. محمد حمزةعلى حسب وداد قلبى.. صلاح أبو سالمالتوبه.. عبد الرحمن الأبنوديجانا الهوى.. محمد حمزة.. (أعاد غناءها في فيلم أبى فوق الشجره)1967 عدى النهار (موال النهار).. عبد الرحمن الأبنودي1967 المسيح.. عبد الرحمن الأبنودي1968 البندقيه اتكلمت (بلدى).. محسن الخياط1968 فدائى.. محمد حمزة1969 الهوى هوايا.. عبد الرحمن الأبنودى.. (فيلم أبى فوق الشجره)موعود.. محمد حمزة1970 زى الهوا.. محمد حمزةمداح القمر.. محمد حمزةحاول تفتكرنى.. محمد حمزة1973 ماشى الطريق.. محمد حمزة (المسلسل الاذاعى : أرجوك لا تفهمنى بسرعه)1973 بحلم بيوم.. محمد حمزة (المسلسل الاذاعى : أرجوك لا تفهمنى بسرعه)1973 عاش اللى قال.. محمد حمزةالماء والخضره.. مرسي جميل عزيزقومى يا مصر.. عبد الرحيم منصورمصر يا بلادى.. عبد الرحيم منصورالفجر لاح.. مرسي جميل عزيزأرضنا الخضرا.. محمد حمزةالجزائر.. كمال منصوريا ليالي محدش خالي.. محمد حمزه1974 أى دمعه حزن لا.. محمد حمزةحبيبتى.. من تكون ؟.. خالد بن سعودويقال أن أغنية عاش اللي قال قام عبد الحليم حافظ بـ تلحين نصفها مع أنه قـال أنه لايلحن وليس عنده موهبة التلحين، إلا أن الشاعر محمد حمزة نفى ذلك

(بليغ حمدي و ورده الجزائريه)

تزوج من الفنانة وردة الجزائرية سنة 1973 بعد قصة حب عنيفة، قدم لها فيها أحلي ما غنت منها(خليك هنا / لو سألوك / العيون السود / مالي / دندنة / ومالوا / أحضنوا الأيام / اشترونى / حكايتي مع الزمان/معجزة/ واغاني مسلسل اوراق الورد الشهيرة وهي /انا عندي بغبغان/اه لوقابلتك من زمان/ سلامتك/كل سنة وانت / عجايب/بوسة ع الخد/ علي شط بحرنا وأيضا توجد اغنيات اخري من اشهر اغنياتها وهي بودعك/اسمعوني/وحشتوني/حنين/يانخلتين في العلالي/حلوة بلادي السمرة/اسمعني ياقمر/احبك فوق ما تتصور/ اية ولا اية/باسم الحب/بدوب في الهوي/بوسة ع الخد دة

(اغاني مسرحيات)

مسرحية تمر حنة:
الدار المهجور/حكايا الغريب/الغريب /يا عيني ع الغريب/يا غريب/لا ملاما /حلمت/سامحيني/رمينا الهموم/زمان/سلام ع الحلوين/بحر الهوي/حبيبي /يا للي عيونك/اسمعني يا قمر ويقال ان بليغ اشرف علي لحن اغنية لولا الملامة لسعد عبد الوهاب

(بليغ حمدي وشاديه)

تعاون بليغ مع الفنانه شادية في عده أعمال خالده تنوعت ما بين أعمال فلكلوريه وعاطفيه ووطنيه، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر (والنبى وحشتنا / أنا عندي مشكلة / عالي / اسمر وطيب يا عنب / زفه البرتقال / الحنه / قولوا لعين الشمس / عطشان يا صبايا / خلاص مسافر / والله يازمن / يا حبيبتى يا مصر / أدخلوها سالمين / آخر ليلة/ لا لينا أهالي / خدنى معاك / مكسوفه) والأغنيه الأشهر في تاريخ شاديه (يا أسمرانى اللون) من الفلكلور الشامى
كما لحن بليغ لشادية جميع اغاني واسكتشات مسرحيتها ريا وسكينة
ولحن لشادية جميع أغاني فلم أضواء المدينة مع أحمد مظهر وجورج سيدهم

(بليغ حمدي ونجاه)

تعاون بليغ أيضا مع الفنانه نجاة وقدم لها عده أغانى رائعه (أنا بستناك / كل شيء راح / الطير المسافر / سلم على / ليله من الليالى / حلاوه الحب / نسى/ في وسط الطريق/ سكة العاشقين/ / قصتنا /و حدية/ سهران يا قمر/ موش هاين اودعك / سمعته / حبك الجبار ولكن اشهرها هي انا بستناك

(بليغ حمدي وصباح)
و كان للفنانه صباح نصيب كبير أيضا، نذكر مثلا (عاشقه وغلبانه / يانا يانا / زى العسل / جانى وطلب السماح / أمورتى الحلوه/ كل حب وانت طيب /شمس الشموس يا صبوحة

(بليغ حمدي ومياده الحناوي)

أما مع مطربة الجيل ميادة الحناوي فقد قدم لها عشرات الأغاني الناجحة مع عدد من الشعراء الكبار وكان عطاء العشر سنين الأخيرة لبليغ حمدي موجه بشكل حصري تقريباً للمطربة ميادة. غنت من كلماته والحانه "الحب اللي كان" و"أنا بعشقك" الأغنيتين الغنيتين عن التعريف. ومن مالحن لها أيضاُ مش عوايدك / فاتت سنة / انا اعمل ايه / سيدي ان / اول واخر حبي الاغنية الرائعة وأيضاً اغنية حبينا واتحبينا وقد حظيت بآخر ألحانه [عندي كلام] من كلمات الشاعر السعودي عبد الرحمن الحوتان

(بليغ حمدي وعزيزه جلال)

عزيزة جلال تعتبر أشهر من جلست على كرسي الانتظار حيث غنت للشاعر عبد الوهاب محمد ومن ألحان بليغ حمدي (مستنياك)و قدم لها (حرمت الحب عليه). عزيزة جلال صاحبة الصوت البديع لم تعط حقها كما يجب ولم ينتبه إلى صوتها العديد من الناس إلا أنها فرضت باحترامها وعدم الابتذال فنها الجميل وانتشر بين فئة محددة من المستمعين الذين يحبون نوع هذه الأغاني التطريبية.

(بليغ حمدي وسميره سعيد)

تعتبر الفنانةسميرة سعيد من أكثر مطربات جيلها الذين غنو من الحان بليغ أول عمل كان في عام 1979م حيث قدمت معه البومين مثل أحلام الاميرة وخلاص حبينا واغنية زي البحر حبيبي في البوم بطاقة حب ومن أشهر الاغاني التي غنتها سميرة من الحان بليغ علمناه الحب وهيه من كلمات الشاعر عبد الوهاب محمد وكتر الكلام كلمات سيدمرسي و(بنلف) و(سيداتي سادتي) و(ماليش عنوان) و(خلاص حبينا) وأعمال كثيره،

(بليغ حمدي وهاني شاكر)
كان لبليغ حمدي مع هاني شاكر تعاون مثمر فلحن بليغ لهاني شاكرالعديد من الأغاني خلال فترة السبعينيات كما لحن له أغنيه في أوائل التسعينيات، ونذكر من أروع ألحان بليغ لهاني شاكر أغاني :
هو اللي اختارحلوة وخفةعومني في بحر عينيكيا عشرة هونيخايف عليهأه يا سلام لو تعرفموال لوعة الفراقلما يغني الحبعيون حبيبيأيامزي الوردتدوم حياتكيا عاشقيناتحركولا ننسي التعاون المثمر لبليغ مع المطربة السورية الكبيرة فايزة أحمد حيث قدم لها/عشان احبك/ما تحبنيش بالشكل دة/حبيبي يا متغرب وغيرها من الاغانيبليغ واكتشاف مواهب جديدة؛محمد الحلو وعلي الحجار صوتين من الزمن الجميل بالنسبة لعلي الحجار/نجد اغنية علي قد ماحبينا وللحلو رائعة اشكي لمينعفاف راضي***ويمكن علي بالة حبيببي/هوي يا هوي/كلة في المواني/اسماء/ردوا السلام(اول لحن)/جرحتني عيونه السود/ تساهيل / عشاق الليل / راح وقالوا راح/ عطاشى / قضينا اللياليفهدبلان /بحري الهويمحمد العزبي /يا بهية خبرينيطلال مداح/يا قمرناكما لحن أغنيتين من كلماته للفنانة الراحلة ذكرى وهما: زي الزمن ما لوش غالي ويا وابور يا مروح بلدي, وقد كان يعتبرها آخر اكتشافاته الفنية وكان ينوي إطلاقها كأمل للفن العربي الطربي الأصيل.سوزان عطية/تتاقل بالمالهدي سلطان /غدر الزمن/ عزالك علموكفابدة كامل / الغيرة/لية لا /ليه فاتني/صدفةمحرم فؤاد/سلامات /معرفتش تحبني/متي اشوفك/ غزال اسكندرانيلطيفة/مسا الجمال/عواف يا هوي/حضرة صاحب


الأوبريتات الاستعراضيةاهتم بليغ حمدي خلال مشواره بالمسرح الغنائي وقدم عدة مسرحيات غنائية وأوبرتات استعراضية أهمها (مهر العروسة / تمر حنة / ياسين ولدي).

(الفلكلور المصري)
عاون بليغ حمدي مع الثنائي محمد رشدي وعبد الرحمن الأبنودي في مطلع الستينات فقدم الفلكلور المصري بكافة أنواعه وأرتامه وجمله الشجية فقدموا معا عددا من الأغنيات منها (عدوية / بلديات / وسع للنور) كما قدم لمحمد رشدي من كلمات آخرين (ميتى أشوفك / على الرملة / مغرم صبابة / طاير يا هوى). وهو بحق مكتشف عفاف راضي.

(وطنيته)
من أكثر الموسيقيين تلحينا لمصر وفي حب مصر كما كتب وغني بعضها بنفسه منها (عدى النهار / البندقية اتكلمت / لو عديت / عبرنا الهزيمة / فدائي / بسم الله / يا حبيبتي يا مصر / عاش اللي قال).

(اتهام بليغ مع سميره مليان)

قضى بليغ اربعة سنوات متنقلاَ بين باريس ولندن ودول أخرى بعد أتهامة بمقتل الفنانة المغربية الصاعدة سميرة مليان عام 1984, حيث لقت حتفها اثر السقوط من شرفة شقته. تم تبرئ بليغ لاحقا من هذه القضية عام 1989 وقيدت ضد مجهول

(وفاه)
توفى بليغ في 12 سبتمبر 1993، عن عمر يناهز 62 عاما، ونعته الأهرام في صبيحه اليوم التالى بقولها (مات ملك الموسيقى)، وأعلنت وزاره الماليه المصرية انها بصدد 
طبع عملة تذكاريه باسمه إلا أن ذلك لم يحدث حتى اللحظة
 بليغ حمدي
في حياتنا الغنائية أغنية استثنائية ربما لا يذكرها كثيرون وهي «يا عبدالله ياخويا سماح» التي كتبها «حسن أبو عتمان» ولحنها «بليغ حمدي» وغناها «محمد رشدي» قبل أكثر من 30 عاماً تقول كلماتها «يا عبدالله ياخويا سماح وسيبك م اللي عدي وراح.. تعالي نعيش أنا وأنت في دنيا كلها أفراح وسيبك م اللي عدي وراح» وهكذا لامست كلمات الأغنية الرغبة السياسية للتمهيد للسلام مع إسرائيل لأن «عبدالله» هو الإسرائيلي ؟!
كان «بليغ حمدي» صديقاً للرئيس «أنور السادات».. نعم الرئيس الراحل كان يعشق أغنيات «أم كلثوم» وصوت «فريد» وألحان «عبدالوهاب» إلا أنه مع «بليغ» شيء آخر.. «السادات» كما ذكر لي شقيق «بليغ» الأكبر «د. مرسي سعد الدين» متعه الله بالصحة كان دائماً ما يستدعي «بليغ حمدي» إلي بيته حتي قبل أن يصبح رئيساً للجمهورية ويجلس الاثنان علي الأرض، ويبدأ «بليغ» الدندنة والعزف والغناء وكثيراً ما كان «السادات» يردد وراءه بعض المقاطع الغنائية وبالمناسبة «بليغ» واحد من أرق الأصوات وكثيراً ما استمعت لتسجيلاته لعدد من الأغنيات التي لحنها لأم كلثوم مثل «بعيد عنك»، «سيرة الحب»، «الحب كله».. وله تسجيل لأغنية عبدالحليم «تخونوه» حيث يجمعه «دويتو» مشترك لهذه الأغنية مع «وردة».. ربما لم تتحقق الشهرة لـ«بليغ» في دنيا الغناء رغم أن بدايته كانت في عالم الطرب حيث غني لعدد من الملحنين لم يستطيعوا تحقيق شهرته مثل «فؤاد حلمي»، «عبدالعظيم محمد»، «رؤوف ذهني» إلا أنه تحققت له الشهرة بعد ذلك كملحن استثنائي في تاريخنا الغنائي كله .. «بليغ حمدي» مثل جموع المصريين عندما عقد «السادات» اتفاقية «كامب ديفيد» اعتقد أن الحروب قد انتهت وأننا سوف نسترد أرضنا وتحصل فلسطين علي حقوقها المشروعة وتعود الجولان إلي سوريا.. هذه هي الآمال التي ارتبطت بطريق السلام.. كان كل شيء في مصر يتغير حتي السلام الوطني من «والله زمان يا سلاحي» والذي تحمل كلماتها الدعوة إلي تحرير الأرض والذود عنها بقوة السلاح إلي التغني بحب البلد «بلادي بلادي لكي حبي وفؤادي».. وزارة الحربية صار اسمها وزارة الدفاع.. هذه التفاصيل تؤكد أن هناك اتجاهاً سياسياً بخطوات واسعة للسلام.. كانت أحلام المصريين قد وصلت للذروة ترسم لهم ملامح قادمة للرخاء.. عبر عن ذلك «بليغ حمدي» بتلك الأغنية «يا عبدالله يا أخويا سماح» التي لم تقل شيئاً مباشراً، وأيضاً لم يطلب أحد أن يتم إعلان ما الذي توحي به كلمات الأغنية من نسيان كل ما حدث في الماضي مثل «سماح وأهل السماح حلوين.. تعالي نزرع البساتين» وهكذا منحت الأغنية ضوءاً أخضر لدعاوي السلام من خلال أجهزة الإعلام التي لم تتوقف عن إعادة بث الأغنية عشرات المرات.. كان كل شيء يتغير في مصر.. الفنانون الكبار مثل «بليغ حمدي» الذي كان يلحن لعبدالحليم وبكلمات محمد حمزة «فدائي فدائي أهدي العروبة دمائي وأموت أعيش ما يهمنيش وكفاية أشوف علم العروبة باقي».. والذي غني له «عبدالحليم حافظ» أيضاً في أعقاب هزيمة 67 رائعة عبدالرحمن الأبنودي «عدي النهار والمغربية جاية تتخفي ورا ظهر الشجر وعشان نتوه في السكة شالت من ليالينا القمر».. واكبت هذه الأغنيات بداية حرب الاستنزاف و«بليغ» قدم أشهر أغاني الانتصار في 73 «علي الربابة بغني» بصوت «وردة» وشعر «عبدالرحيم منصور» وأقام داخل استوديوهات الإذاعة أثناء الحرب.. ثم صار عليه بعد عام 79 أن يغني للسلام مع إسرائيل؟!
لا يمكن أن نحيلها إلي تلك المعادلة وهي أن الفنان صوت للسلطة وليس أمامه أي بديل آخر وإلا سوف يتم قطع النور والكهرباء فهو لا يستطيع أن يتنفس إبداعياً إلا من خلال الدولة.. ولم يكن هناك فن مواز للدولة إلا فقط الثنائي «أحمد فؤاد نجم» و«الشيخ إمام» حيث يتم تداول الأغنيات علي أشرطة الكاسيت مع تعتيم إعلامي كامل ووقتها بالطبع لا يوجد فضائيات من الممكن أن تلقي بعض الضوء.. «بليغ» لم يحسبها من منطلق مصلحته أو اسمه الفني.. لا أتصور «بليغ حمدي» قد حسبها هكذا ولكنه مثله مثل ملايين من المصريين كان يري علي البعد رخاءً قادماً وبدأت أحلام اليقظة تداعب المصريين بأن كابوس الصراع العربي الإسرائيلي هو الذي استنفد مواردنا وأننا ندخل في معارك ليس من أجل حماية الأمن القومي المصري ولكننا نستنفد طاقتنا لتحرير فلسطين ولم يسع أحد لكي يوضح لنا أننا نسعي لتأمين حدودنا الشرقية والنغمة التي كانت سائدة وقتها هي أننا ندفع دماء أبنائنا الغالية من أجل فلسطين وصدق أغلب المصريين كل هذه الدعاوي.. إلا أننا في عز هذه الأحلام انطلق وعي الفنان المصري مؤكداً أن خط الدفاع يبدأ بالثقافة ولن يستسلم المبدع المصري.. كانت مصر هي أول دولة عربية تعقد اتفاقية سلام مع إسرائيل ورغم ذلك انطلق صوت المعارضة من مصر أولاً ليتحول إلي حائط صد لكل النقابات الفنية.. أقول ذلك بعد أن تعددت الآن الاختراقات وأصبحت سياستنا الثقافية «الباب الموارب».. كان موقفاً لا ينسي عندما تقرر عام 1980 إقامة جناح لإسرائيل بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.. الشاعر الكبير «صلاح عبدالصبور» رئيس هيئة الكتاب وقتها لم يكن يريد أن يسمح بالمعرض ولكن في الوقت نفسه كان يعلم أنه لو رفض سوف يفقد منصبه.. والرئيس «السادات» كان في مثل هذه الأمور لا يتمتع بأي قدر من المرونة وهكذا أثناء مفاوضات السلام مع إسرائيل استبدل وزيري الخارجية حتي يصل إلي توقيع الاتفاقية، ومن السهل في هذه الحالة أن يضحي برئيس هيئة الكتاب ويتم تغييره فسوف يجد «السادات» أكثر من مثقف يوافق علي إقامة المعرض.. أراد «صلاح عبدالصبور» أن يحافظ علي موقفه السياسي الرافض لإسرائيل علي ألا يؤدي ذلك لأن يفقد منصبه وبدأ في التأكيد علي أن هناك خطأ شكلياً فقط حال دون اشتراك إسرائيل في المعرض؛ لأنها تقدمت بعد الموعد النهائي ولكن جاء قرار «السادات» قاطعاً بضرورة اشتراك إسرائيل بالمعرض، ولم تهدأ الثورة ضد هذا القرار وقامت السينما التسجيلية بتصوير هذا الحدث في فيلم قام بتوثيقة المخرج الراحل «حسام علي».. ولم تتوقف المحاولات لاختراق الصف إلا أن الصورة العامة هي أن هناك موقفاً مشتركاً وهو لا لأي وجود إسرائيلي من خلال باب الثقافة.. ومن تحمس في لحظة ما عاد مرة أخري وأعاد التفكير.. باقي حكاية «بليغ حمدي».. هذا الموسيقار العبقري تعرض إلي وشاية قاتلة عام 86 تناقلتها الصحف باسم فضيحة «سميرة مليان» وهي فتاة مغربية حسناء ألقت بنفسها عارية من منزله في الطابق الثالث في حي المهندسين.. وانتهت القضية إلي حكم يقضي بعقوبة السجن لمدة عام بتهمة تسهيل دعارة.. وقبل إصدار الحكم كان «بليغ» قد عرف فحواه وسافر خارج الوطن وتكالبت عليه الأمراض وأصابت كبده وعاد إلي مصر عام 91 قبل رحيله بعامين وحاول أن يصمد إبداعياً وشخصياً ولكن سنوات الغربة أخذت الكثير من «بليغ حمدي» الذي عرفناه.. «بليغ» لا يطيق القيود يسافر في أي لحظة ولهذا كانت العقوبة بالسجن بالنسبة له هي الموت.. إلا أنه لا يطيق الهجرة فهو عاشق للوطن عندما يسافر بعيداً عنه يشعر بالحنين إليه ويسرع عائداً إليه في أي لحظة، ولهذا كانت سنوات الغربة التي قضاها ما بين لندن وباريس عقاباً قاسياً لم يستطع أن يعود إلي وطنه إلا بعد تدخل الرئيس «مبارك» وتم استقباله شعبياً بمطار القاهرة حيث حرص عشرات من الأصدقاء أن ينتظروه، وجاءت التعليمات لوزير الداخلية الأسبق «عبدالحليم موسي» بأن يعود «بليغ» إلي بيته حتي يتم مثوله أمام المحكمة، في اليوم التالي حصل علي البراءة ولكن المرض كان قد تمكن منه ولم يجد علاجه إلا في مستشفي في «تل أبيب» عرضوا عليه اجراء عملية جراحية هناك جاءت إجابته قاطعة «ما الذي أقوله لشقيقي الشهيد صلاح الذي دفع دماءه ثمناً لتحرير الأرض في 73» ورفض وانتظر الموت في القاهرة!!
لماذا أروي الآن هذه الحكاية التي أكدها لي صديق «بليغ» الأقرب الإذاعي «وجدي الحكيم»؟! لأننا كثيراً ما نستمع إلي من يقول: ولماذا لا نفتح الباب لإسرائيل لتعرض الأعمال الفنية التي تنتقد الصلف الإسرائيلي؟! الجانب الإيجابي منها هو أننا ندعم الذين يؤيدون السلام ويرفضون الحرب ويتناسي هؤلاء أننا لا نملك في مواجهة إسرائيل الآن إلا سلاحاً واحداً وهو الوقوف ضد التطبيع الثقافي.. مهما صدروا لنا أحلاماً كاذبة أن السلام يحمل آمالاً مشرقة، تذكروا دائماً أن «بليغ حمدي» الذي تغني بعد اتفاقية السلام قائلاً «يا عبدالله يا خويا سماح» هو نفسه الذي قال لا لن أذهب للعلاج في تل أبيب ما الذي أقوله لشقيقي الشهيد «صلاح»!!




اغنية يا سمرة لمحمد التونسي



من  فيلم ناهد - 1952 



الإخراج: محمد كريم(مخرج)
التأليف: يوسف وهبي(قصة وسيناريو وحوار) - محمد كريم (قصة وسيناريو وحوار)
تاريخ الإصدار: 24 مارس 1952
الاغنية في مقام المزموم
...المزموم



يخيل للبعض أن طبع المزموم هو مقام سهل و بسيط,و لكنه في الحقيقة طبع ثري جدا و الامكانيات فيه عديدة.

يرتكز طبع المزموم على درجة الجهاركاه(فا),و له عارض واحد وهو درجة العجم(سي مخفوضة), اذا,كقالب فهو يتماثل و مقام الجهاركاه الشرقي أو بالأحرى أيظا مقام فا كبير في الموسيقى الغربية.



أما عن عقوده فهي كالاتي:

-عقد مزموم جهاركاه(ب سي مخفوضة)
-عقد مزموم كردان
هذان هما العقود الأساسية,أما العقود الفرعية فهي عديدة:
-عقد صبا حسيني
-عقد صبا دوكاه
-عقد ماية راست(عقد الماية يشبه عقد الراست أي باستعمال مي نصف مخفوظة)
-عقد مزموم راست
أما خاصية المزموم, فهو طبع يمتاز بنفس خماسي و ذلك بتحاشي درجتي سي و مي(لكن لا يمنع أن يمر عليها في بعض الأحيان.
من الأمثلة في المزموم ساق نجعك ساق و عرضوني زوز صبايالصليحة,يالي بعدك ضيع فكري,بالله يا حمد يا خويا,أليف يا سلطاني



mardi 17 janvier 2012

فيروز - يالله تنام ريما - فيلم بنت الحارس

فيروز ... هدير البوسطة

فيروز - عودك رنان



عودك رنان رنة عودك إلي 
و عيدا كمان ضلك عيد يا علي 
سمعني العود عالعالي عيدا كمان عيدا كمان 
دق ضلك دق قلي النغمي لكي 
النغمي عالحق شو أحلى ملحكي 
النغمي بتفوت النغمي بتفوت عاقلبي 
جامع هالناس على صوت الوتر 
وترك حساس حاجي تزن عالوتر 
أثرت كتير عليهن عيدا كمان و عيدا كمان 
دق قوي الدق وعي كل البشر 
الليل مش للنوم أصل الليل للسهر 
أنتا الدقيق أنتا الزويق سمعنا 



فيروز - من عز النوم - مسرحية لولو

فيروز - أنا عصفورة الشمس

lundi 16 janvier 2012

نجاة الصغيرة - ارجع الي " إلى حبيبي "

حليم... الحلو حياتى

حليم ... بيع قلبك

حليم ... يا قلبى يا خالى

حليم.... قولوا له الحقيقة

بتلوموني ليه....حليم

موعود...حليم

حليم - زي الهوى

dimanche 15 janvier 2012

ليه خليتنى احبك نجاة الصغيرة







نجاة الصغيرة

ليه خليتنى احبك




كلمات: مرسي جميل عزيز

الحان: كمال الطويل




ليه خلتني احبك لا تلومني ولا أعاتبك

فين أهرب من حبك روح منك لله

بدموعي الحيرانة

وعيوني السهرانة

أدعيلك آه يانا روح منك لله

كان حبك عذاب وقاسية

وهواني مابعده هوان

لو كان الغرام بإيدية

ماكنش جرى اللي كان

يا خاين مالكش أمان

ورتني العذاب ألوان

ليه ليه

ليه خلتني احبك

لا تلومني ولا أعاتبك

فين أهرب من حبك

روح منك لله

بدموعي الحيرانة

وعيوني السهرانة

أدعيلك آه يانا

روح منك لله؟

بكتني في ليلة عيدي

يا خسارة غرامي فيك

وطفيت شمعتي بتنهيدي

ودعيت ربنا يهديك

نستني ابتسامة فرحي

ورتني مرارة جرحي

ليه ليه

ليه خلتني احبك

لا تلومني ولا أعاتبك

فين أهرب من حبك

روح منك لله

بدموعي الحيرانة

وعيوني السهرانة

أدعيلك آه يانا

روح منك لله؟

ياما غيري هيشرب كاس

سقيتولي سنين بإيديك

والحب الجميل احساس

يا ريته يمر عليك

أنا وحدي اللي ليا فيه

وانا وحدي فضلت أقاسيه

ليه ليه

ليه خلتني احبك

لا تلومني ولا أعاتبك

فين أهرب من حبك

روح منك لله

بدموعي الحيرانة

وعيوني السهرانة

أدعيلك آه يانا

روح منك لله

-_-_-_-_-

اجمل تحيات... كنوز الطرب