ام كلثوم


أم كلثوم... أول الطرب وآخره
لست من عشاق الكتابة الأدبية ، ولم أفكر يوماً بأن أكتب نثراً أو حتى أسطراً مليئة بالمفردات والتعابير الحسنة ، لكني في الحقيقة قد ألجأ لمثل هذه الأسلوب حين أكتب عن أم كلثوم ، نلف وندور ونسمع لإذاعات وقنوات وفي النهاية نعود إليها ، هي أول الطرب وآخره ، كيف يمكن لأحد أن يتجرأ ويغني في مسرح أمام جمعٍ من الناس بعد أن غنت صاحبة هذا الصوت الشجي ، أحياناً حين أدقق في صوت أم كلثوم لوحده وأتخيله يظهر على شكل سيدة لم يمنحها الله القدر الكافي من الجمال ، أشعر بأن الصوت عادي وبه بعض الخشونة في بعض الأحيان ، لكنها حين تغني يتغير حال هذا الصوت إلى آخر شجي لأتمل سماعه ولا تنفر منه الأذن حتى ولو دام الاستماع ساعات طوال .
غريب صوت أم كلثوم ، وأعتقد أن الدراسات في هذا الجانب قليلة جداً بل ونادرة ، كيف خرجت هذه المرأة من بيئة شعبية تقليدية لتعتلي زعامة الغناء في الوطن العربي بأكله حتى وبعد وفاتها بأكثر من ثلاثين عاماً ، لعل ما ميز مرحلة أم كلثوم أنها ظهرت في جيل العمالقة كمحمد القصبجي و زكريا احمد و عبدالوهاب والسنباطي وبليغ حمدي وأحمد رامي و بيرم التونسي... ، كما أنها ظهرت في جيل (السميعة ) الذين يأتون للمسرح بكامل أناقتهم و(احترامهم ) .. يأتون لسماع (الست ) التي تقابل هذا الحب .. بحب وبكلمات وألحان وأداء مذهل لن يتكرر .
لأن أم كلثوم حالة خاصة ، لا يمكنك أن تسمع أغنية لها ثم تشعر بالملل أو عدم القبول ، كل أغانيها روائع وكل روائعها (معلقات غنائية ) لن يمحيها الزمن حتى ونحن ندخل في عصر موسيقي جديد يغلب على طابعه الإيقاع الراقص والكلمات السطحية والأصوات النشار .
المصريون مقصرون كثيراً في حق أم كلثوم ، ربما باستثناء المسلسل الرائع الذي تألقت فيه (صابرين ) إلا أن صوت أم كلثوم لم ينقل بشكل حسن إلى دول العالم ، أجزم بأنها لو أوصلت لحظيت بقبول واعجاب وافر ، أذكر مرة وأنا أستقل قطاراً في ألمانيا في منتصف ليل تقريباً في رحلة دامت 6 ساعات ، كنت أعتقد أني وحيدٌ في عربة فأخذت أسلي نفسي بسماع صوت أم كلثوم من هاتفي الجوال وأنا مابين نائم ومتذمر من طول المسافة ، عند الوصول إلى المحطة وأنا أهم بحمل حقائبي تفاجأت بسيدة (عرفت أنها مكسيكية لاحقاً ) وهي تقول ( أرجوك أن ترسل لي جميع الأغاني التي كنت تسمعها في الطريق ) ، استغربت وقلت بأنها لمطربة عربية ولن تعرف أي جملة منها لكنها أكدت بأن الصوت الذي كنت أسمعه أسرها ولم تسمع له مثبلاً ، أقول هذا الموقف وأنا الذي مررت به ولم يروى لي فلان وعلان ، وأذكر أنها طلبت كتابة اسم أم كلثوم ليتسنى لها البحث في جوجل .غلبت اصالح ، ياللي كان يششجيك انيني ، جددت حبك ، انت الحب
أغار من نسمة الجنوب ، سيرة الحب ، بعيد عنك ، الأطلال ،أراك عصي الدمع ،أنساك ، فات الميعاد ، من أجل عينيك عشقت الهوى... هذه روائع لا يمكن للمطربين الحاليين ولو اجتمع منهم 100 شخص على عمل ولو (كوبليه ) واحد شبيه مثلها، لا أقول سوى .. أم كلثوم وكفى !





 أم كلثوم
فى 30/12/1898 كان ميلاد سيدة الغناء العربي أم كلثوم. الصوت الوحيد الذي كان يجمع الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج في وقت واحد، وفى ليلة واحدة هي الخميس الأول من كل شهر ( كما قالت عنها صحيفة التام الأمريكية ) ولكلثوم في العربية كما فسرها الأستاذ / العقاد تعنى الحرير الذي وضع على رأس العلم أي راية متوجة بالحرير.
ولدت أم كلثوم بقرية طماى الزهايرة مركز السنبلاوين محافظ الدقهلية، وفى هذه القرية تعلمت القراءة والكتابة وحفظت أجزاء من القرآن الكريم مع أخيها خالد صاحب الصوت الشجي، ثم انتقلت أم كلثوم إلى مدرسة الشيخ جمعه بالسنبلاوين.
أول مرة غنت فيها كانت بمنزل شيخ بلد القرية حيث كانت تنشد القصائد والموشحات الدينية التي تحيى بها حفلات القرية، ومن منزل شيخ البلد إلى منزل العمدة وكبار أهل القرية، حيث تحيى حفلاتهم. كانت أولى حفلاتها العامة في بلدة " أبو الشقوق " ثم انتقل غناؤها من القرى إلى عواصم المديريات وكان قاصراً على القصائد والموشحات الدينية.
بدأت شهرة المطربة الجديدة " أم كلثوم " حين التقت لأول مرة بالشيخ " أبو العلا محمد " أستاذها فيما بعد بمدينة المحلة الكبرى عام 1916، ثم غنت بالقاهرة لأول مرة عام 1920 حيث أقامت حفلا غنائيا، ثم عادت لقريتها وكلها أمل في العودة مرة أخرى إلى أضواء القاهرة، وفى عام 1921 عادت أم كلثوم للقاهرة لتغنى ويسمعها في تلك الليلة الشيخ على محمود والشيخ على القصبجى والد محمد القصبجى، ومن هنا بدأ نجمها يسطع فأحيت حفلاتها لحساب الشيخ أبوزيد وأحمد صديق بحى السيدة زينب، وأصبحت تنافس جميع معاصريها من المطربات الشهيرات في هذا الوقت أمثال " منيرة المهدية – نعيمة المصريةفتحية أحمد – فاطمة سرى " ثم ظهر أحمد صبري في حياة أم كلثوم الفنية فكان أول ملحـن لها وكانت أولى أغانيها هي "مالي فتنت بلحظك الفتان، الفل والياسمين والورد" كما ظهر شاعر الشباب أحمد رامي بعد ذلك فأخذ يكتب لها أغانيها منذ عام 1924 حتى آخر لحظة في حياتها.
وكان لظهور أحمد رامي في حياة أم كلثوم أثر كبير في تطور الأغنية حيث أنه كان شاعراً وليس زجالا ولكنه طوع الشعر إلى الأغنية وقدم لها أفضل الأغاني.
وكان لظهور رياض السنباطى في حياة أم كلثوم أثر كبير في تلحين القصائد فالسنباطى كان أكثر الملحنين قدرة على تلحين القصائد فقدم مع أم كلثوم أروع الألحان التي تعيش حتى الآن وتثرى الغناء العربي مثل ( رباعيات الخيام – الأطلالولدى الهدى )وغيرها من الأغاني مثل ( عودت عيني – لسه فاكر – هجرتك – ياظالمنى.. ( .
وكان لظهور محمد القصبجى أثر كبيرا أيضا فقد كان في هذا الوقت ملحنا متطوراً وقدم لها ألحان عاشت حتى الآن في وجدان كل عربي مثل.
كذلك ببرم التونسي الذي قدم لها أروع الأغاني وعلى سبيل المثال ( هو صحيح الهوى غلاب – شمس الأصيل–– أنا في انتظارك ).
ولا ننسى زكريا أحمد الذي قدم لها أروع الألحان ما يقرب من 60 أغنية سواء في الأفلام أو الأغاني العاطفية والوطنية من أهمها:- ( (أهل الهوى – الآهات – أنا في انتظارك - حلم-حبيبي يسعداوقاتو – هو صحيح الهوى غلاب ( ولقد عاشت أم كلثوم عصراً ذهبيا لوجود عدد كبير من المؤلفين والملحنين الكبار الذين استطاعوا بصوتها أعظم الألحان والكلمات.
وفى عام 1925 بدأت أم كلثوم تسجل أغانيها على اسطوانات وغيرت تختها من المعممين إلى المطربشين من العازفين المهرة أمثال " محمد القصبجى – سامي الشوا – محمد العقاد " وغنت بهذا التخت أغنيتها المشهورة " إن كنت أسامح وأنسى الآسية ".
وفى عام 1934 غزت أم كلثوم الستار الفضى بفيلمها الأول " وداد " في عام 1936 ثم ظهرت لها أفلام أخرى مثل " 1937 نشيد الأمل 1940 دنانير 1942 عايدة 1945 سلامة 1947 فاطمة وفى نفس العام غنت أم كلثوم بالإذاعة المصرية فى أول يوم لافتتاحها.
وفى عام 1937 بدأت أم كلثوم مرحلة جديدة فى حياتها الفنية حيث بدأت حفلاتها الخارجية التي كانت تنقلها الإذاعة يوم الخميس الأول من كل شهر.
وكان أول من أطلق عليها لقب كوكب الشرق هو المذيع الشاب / محمد فتحى الشهير بكروان الإذاعة الذي كان ينقل حفلاتها على الهواء مباشرة طوال الأربعينات. \
تزوجت السيدة أم كلثوم من الدكتور حسن الحفناوى عام 1947 وبقى أن نسجل هنا للسيدة أم كلثوم فضلها على الغناء العربي بما تتميز عن غيرها من أهل الفن، حيث خلقت للغناء موضوعات جديدة يغلب عليها الطابع القصصي، إذا إن أغلب أغانيها تتناول مواقف عاطفية فيها سمو بالروح وارتقاء بالنفس. كما يجب أن نسجل لها إسهاماتها العظيمة فى جميع التبرعات لصالح المجهود الحربي بعد يونيو 1967، ونالت عليه تقدير الدولة فضلا عن تقدير كل طوائف الشعب المصري، فحصلت على قلادة النيل عام 1946 من الملك، ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى الذي تسلمته من الرئيس الراحل جمال عبدا لناصر فى مارس 1960، كما كرمت من قادة وحكام الدول العربية بجوائز ونياشين عديدة.
من اشهر محبي أم كلثوم من خارج العالم الغربي نذكر الممثل العالمي مارلون براندو الذي كان يحضر حفلاتها في باريس على مسرح الاوليمبياد ويقول أن صوتها الساحر يشجيه ولا يعنيه فهم الكلمات
عملت أم كلثوم خلال حياتها الفنية على تشجيع المواهب الجديدة من المؤلفين والملحنين الجدد فقدم لها بليغ حمدي وعبد الوهاب محمد أغنية " حب إيه" كذلك لحن محمد الموجى لها أغاني منها: " للصبر حدود – أسال روحك ".
 وبناء على رغبة الجماهير وعلى رأسهم الرئيس جمال عبدا لناصر تم الجمع بين القمتين أم كلثوم وعبد الوهاب فى أغنية " أنت عمرى " وسميت هذه الأغنية بلقاء السحاب، كما لحن لها أغاني أخرى منها " فكروني – هذه ليلتي – أغداً ألقاك – ليلة حب ".
توفيت أم كلثوم فى 3/2/1975 وبقى صوتها خالدا خلود الدهر



أعمال  أم كلثوم







من 1924 إلي 
1935


الصب فضحه عيونه 1924 أحمد رامي أبو العلا محمد 

خايف يكون حبك 1924 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي 

قال إيه حلف ما يكلمنيش 1926 أحمد رامي محمد القصبجى 

البعد طال 1926 أحمد رامي محمد القصبجى 

الخلاعة والدلاعة 1926 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي 

الفل والياسمين والورد 1926 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي 

أراك عصيّ الدمع 1926 أبو فراس الحمداني عبده الحامولي 

أن حالي في هواها عجب 1926 أحمد رامي محمد القصبجى 

أقصر فؤادي 1926 أحمد رامي أبو العلا محمد 

أخذت صوتك من روحي 1926 أحمد رامي محمد القصبجى 

أنا على كيفك 1926 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي 

تراعي غيري وتبتسم 1926 أحمد رامي محمد القصبجي 

تشوف أموري وتتحقق 1926 أحمد رامي محمد القصبجي 

زارني طيفك في المنام 1926 أحمد رامي محمد القصبجى 

سكت والدمع تكلم 1926 أحمد رامي محمد القصبجى 

شفت بعيني ما حدش قال لي 1926 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي 

صحيح خصامك و لا هزار 1926 أحمد رامي محمد القصبجى 

صدق و حبك مين يقول 1926 أحمد رامي محمد القصبجى 

طلع الفجر و لاح 1926 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي 

قلبك غدر بي 1926 أحمد رامي محمد القصبجى 

كم بعثنا مع النسيم سلاما 1926 إبراهيم حسني ميرز أحمد صبري النجريدي 

لي لذة في ذلتي و خضوعي 1926 نصر الله الدجاجي أحمد صبري النجريدي 

ما تروق دمك 1926 أحمد رامي محمد القصبجى 

ما لي فتنت بلحظك الفتاك 1926 علي الجارم أحمد صبري النجريدي 

مثل النزال نظرة 1926 صفي الدين الحلبي الشيخ أبو العلا محمد 

وحقك أنت المنى والطلب 1926 الإمام عبد الله الشبراوي الشيخ أبو العلا محمد 

يا ستي ليه المكايدة 1926 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي 
يا آسي الحي 1926 إسماعيل صبري الشيخ أبو العلا محمد 
يا كروان و النبي سلم 1926 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي
يقظة القلب 1926 أحمد رامي محمد القصبجي 
الحب كان من سنين 1927 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي 
حبيت و لا بانش علي 1927 أحمد رامي محمد القصبجي 
خلي الدموع لعيني 1927 أحمد رامي محمد القصبجي 
خيالك كان في المنام حلمي 1927 أحمد رامي محمد القصبجي 
والله ما حدش جني 1927 أحمد رامي أحمد صبري النجريدي 
الشك يحيي الغرام 1928 أحمد رامي محمد القصبجي 
أفديه إن حفظ الهوى 1928 ابن نبيه المصري أبو العلا محمد 
أماناً أيها القمر المطل 1928 ابن نبيه المصري أبو العلا محمد 
أن يغب عن مصر سعد 1928 أحمد رامي محمد القصبجي (رثاء سعد زغلول) 
إن كنت أسامح 1928 أحمد رامي محمد القصبجي 
بعدت عنك بخاطري 1928 أحمد رامي محمد القصبجي 
علي عيني الهجر 1928 أحمد رامي أم كلثوم (أول تجربة تلحين لها) 
قل للبخيلة بالسلام تودعا 1928 ابن نبيه المصري أبو العلا محمد 
يا روحي بلا كتر أسيه 1928 أحمد رامي محمد القصبجي 
شرف حبيب القلب 1930 أحمد رامي دواد حسني 
يصعب علي 1930 أحمد رامي محمد القصبجي 
ياللي وفي لك قلبي 1930 أحمد رامي محمد القصبجي 
البعد علمني السهر 1931 أحمد رامي دواد حسني 
الليل أهو طال 1931 مصطفي نجيب محمد القصبجي 
الليل يطول ويكيدني 1931 حسين حلمي المانسترلي زكريا أحمد 
أكذب نفسي 1931 بكر بن النطاح الحنفي أبو العلا محمد 
إنت فاكراني 1931 أحمد رامي محمد القصبجي 
تبيعني ليه كان ذنبي ايه 1931 حسين حلمي المانسترلي زكريا أحمد 
جمالك ربنا يزيده 1931 حسن صبحي زكريا أحمد 
جنة نعيمي في هواك 1931 كامل الخلعي دواد حسني 
حسن طبع اللي فتني 1931 كامل الخلعي دواد حسني 
خاصمتني 1931 أحمد رامي محمد القصبجي 
روحي وروحك 1931 حسين والي دواد حسني 
عيني فيها الدموع 1931 أحمد رامي محمد القصبجي 
غصبن عني 1931 حسين حلمي المانسترلي زكريا أحمد 
فايتني وأنا روحي معاك 1931 أحمد رامي محمد القصبجي 
قالوا لي إمتي قلبك يطيب 1931 أحمد رامي زكريا أحمد 
قلبي عرف معني الأشواق 1931 كامل الخلعي دواد حسني 
كل ما يزداد رضي قلبك علي 1931 كامل الخلعي دواد حسني 
كنت خالي لا حبيب يهجر 1931 كامل الخلعي دواد حسني 
ليه عزيز دمعي تذله 1931 حسن صبحي زكريا أحمد 
محتار يا ناس 1931 أحمد رامي محمد القصبجي 
هو ده يخلص من الله 1931 بديع خيري زكريا أحمد 
يا عشرة الماضي 1931 أحمد رامي محمد القصبجي 
يا غائباً عن عيوني 1931 أحمد رامي محمد القصبجي 
يا فؤادي إيه ينوبك 1931 أحمد رامي دواد حسني 
يا قلبي كان مالك 1931 يحيي محمد زكريا أحمد 
ياللي إنت جنبي 1931 أحمد رامي محمد القصبجي 
ياللي جفاك المنام 1931 أحمد رامي محمد القصبجي 
ياللي شغلت البال 1931 أحمد رامي محمد القصبجي 
ياما امر الفراق 1931 أحمد رامي زكريا أحمد 
يوم الهنا حبي صفالي 1931 أحمد رامي دواد حسني 
العزول فايق ورايق 1932 حسن صبحي زكريا أحمد 
أكون سعيد لو شفتك 1932 حسن صبحي زكريا أحمد 
فين يا ليالي الهنا 1932 حسن صبحي زكريا أحمد 
ليه تلاوعيني 1932 أحمد رامي محمد القصبجي 
ليه يا زمان كان هوايا 1932 أحمد رامي محمد القصبجي (أغنية السوق) 
مالك يا قلبي حزين اليوم 1932 أحمد رامي زكريا أحمد 
يا عين دموعك 1932 أحمد رامي دواد حسني 
ياللي تشكي م الهوي هون عليك 1932 أحمد رامي زكريا أحمد 
إنظري 1934 أحمد رامي محمد القصبجي 
فين العيون اللي سبتني 1934 أحمد رامي محمد القصبجي 
أغنية الشرفة 1935 أحمد رامي زكريا أحمد 
أنشودة الربيع 1935 أحمد رامي رياض السنباطي 
أيها الرائح المجد 1935 الشريف الرضي زكريا أحمد 
أيها الفلك 1935 أحمد رامي محمد القصبجي 
علي بلد المحبوب 1935 أحمد رامي رياض السنباطي 
مناجاة الطائر 1935 أحمد رامي محمد القصبجي 
يا بشير الانس غني 1935 أحمد رامي زكريا أحمد 
ياللي ودادي صفالك 1935 أحمد رامي محمد القصبجي 


من 1936 إلي 1945
_____________
الملك بين يديك 1936 أحمد شوقي رياض السنباطي 
ابتسام الزهر 1936 عمر عارف القاضي زكريا أحمد 
إمتي الهوي 1936 يحيي محمد زكريا أحمد 
حيرانه ليه يا دموعي 1936 أحمد رامي محمد القصبجي 
شجاني نوحي بكيت 1936 أحمد رامي زكريا أحمد 
عيد الدهر 1936 أحمد شوقي رياض السنباطي 
مين اللي قال إن القمر 1936 عبد الرحمن فياض زكريا أحمد 
ولحد إمتي ح تداري حبك 1936 أحمد رامي محمد القصبجي 
يا ريتني كنت النسيم 1936 أحمد رامي أم كلثوم 
ياللي رعيت العهود 1936 أحمد رامي محمد القصبجي 
ياما ناديت من أسايا 1936 أحمد رامي محمد القصبجي 
يا نسيم الفجر ريان الندى 1936 أحمد رامي محمد القصبجي 
أغنية الأمومة 1937 أحمد رامي محمد القصبجي (نامي نامي يا ملاكي) 
أغنية العيد 1937 أحمد رامي محمد القصبجي 
إفرح يا قلبي 1937 أحمد رامي رياض السنباطي 
آه يا سلام 1937 حسن صبحي زكريا أحمد 
قضيت حياتي حيري عليكي 1937 أحمد رامي رياض السنباطي 
نشيد الجامعة 1937 أحمد رامي رياض السنباطي (يا شباب النيل) 
يا مجد ياما إشتهيتك 1937 أحمد رامي محمد القصبجي 
يأس وأمل 1937 أحمد رامي محمد القصبجي 
ياللي صنعت الجميل 1937 أحمد رامي محمد القصبجي 
النوم يداعب 1938 أحمد رامي رياض السنباطي 
عادت ليالي الهنا 1938 أحمد رامي زكريا أحمد 
الورد فتح 1938 أحمد رامي رياض السنباطي 
إجمعي يا مصر 1938 أحمد رامي رياض السنباطي 
يا نجم مالك حيران 1938 أحمد رامي محمد القصبجي 
يا ورد ياللي الندى 1938 أحمد رامي زكريا أحمد 
ينوبك إيه من تعذيبي 1938 أحمد رامي علي شكري 
الزهر في الروض 1939 أحمد رامي محمد القصبجي 
الشمس مالت للمغيب 1939 أحمد رامي رياض السنباطي 
القصر المهجور 1939 أحمد رامي زكريا أحمد 
اللي حبك يا هناه 1939 أحمد رامي زكريا أحمد 
أذكريني 1939 أحمد رامي رياض السنباطي 
بغداد 1939 أحمد رامي رياض السنباطي 
بكره السفر 1939 أحمد رامي زكريا أحمد 
طاب النسيم العليل 1939 أحمد رامي محمد القصبجي 
فاكر لما كنت جنبي 1939 أحمد رامي رياض السنباطي 
لما أنت ناويه 1939 أحمد رامي رياض السنباطي 
ما كانش ظني في الغرام 1939 يحيي محمد زكريا أحمد 
يا فؤادي غن ألحان الوفاء 1939 أحمد رامي محمد القصبجي 
ياللي جفيت إرحم حالي 1939 أحمد رامي محمد القصبجي 
يا ليلة العيد أنستينا 1939 أحمد رامي رياض السنباطي 
بين ذل الهوي وعزة نفسي 1940 أحمد رامي زكريا أحمد 
حرمت أقول بتحبيني 1940 أحمد رامي محمد القصبجي 
ما دام تحب بتنكر ليه 1940 أحمد رامي محمد القصبجي 
أنا كنت أحب الشكوي اليك 1941 أحمد رامي زكريا أحمد 
أنا وإنت 1941 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد 
لاح نور الفجر 1941 أحمد رامي محمد القصبجي 
أوبريت عايدة 1942 أحمد رامي محمد القصبجي و رياض السنباطي 
القطن فتح 1942 أحمد رامي زكريا أحمد 
عطف حبيبي و هناني 1942 أحمد رامي محمد القصبجي 
فضل لي إيه يا زمان 1942 أحمد رامي زكريا أحمد 
كل الاحبة اتنين 1942 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد 
يا فرحة الأحباب 1942 أحمد رامي زكريا أحمد 
يا قلبي بكره السفر 1942 أحمد رامي محمد القصبجي 
أنا في انتظارك 1943 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد 
أكتب لي 1943 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد 
ايه أسمي الحب 1943 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد 
آه من لقاك 1943 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد 
حبيبي يسعد أوقاته 1943 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد 
هايم في بحر الحياة 1943 أحمد رامي محمد القصبجي 
الأولة في الغرام 1944 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد 
أهل الهوي 1944 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد 
برضاك يا خالقي 1944 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد 
رق الحبيب 1944 أحمد رامي محمد القصبجي 
سلام الله علي الحاضرين 1944 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد 
عيني يا عيني 1944 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد 
غني لي شوي شوي 1944 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد 
في نور محياك الهنا 1944 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد 
قالوا احب القس سلامه 1944 علي أحمد باكثير رياض السنباطي 
قل لي و لا تخبيش يا زين 1944 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد 
قولي لطيفك ينثني 1944 الشريف الرضي زكريا أحمد 
هوي الغانيات 1944 أحمد رامي رياض السنباطي 
زهر الربيع 1945 محمد الاسمر زكريا أحمد 



من 1946 إلي 1955
______________
الأمل 1946 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد 
السودان 1946 أحمد شوقي رياض السنباطي 
الورد جميل 1946 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد 
أصون كرامتي 1946 أحمد رامي رياض السنباطي 
حاقابله بكرة 1946 أحمد رامي رياض السنباطي 
جمال الدنيا 1946 أحمد رامي زكريا أحمد 
سلوا قلبي عداة سلا وتابا 1946 أحمد شوقي رياض السنباطي 
سلوا كئوس الطلا 1946 أحمد شوقي رياض السنباطي 
ظلموني الناس 1946 محمود بيرم التونسي رياض السنباطي 
غلبت أصالح 1946 أحمد رامي رياض السنباطي 
غني الربيع بلسان الطير 1946 أحمد رامي رياض السنباطي 
حاقابله بكرة 1946 أحمد رامي رياض السنباطي 
حلم 1946 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد 
طالما أغمضت عيني 1946 أحمد رامي رياض السنباطي 
لغة الزهور 1946 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد 
نصره قوية وفرحة هنية 1946 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد
نهج البردة 1946 أحمد شوقي رياض السنباطي 
هلت ليالي القمر 1946 أحمد رامي رياض السنباطي 
ولد الهدي 1946 أحمد شوقي رياض السنباطي 
يا طول عذابي 1946 أحمد رامي رياض السنباطي 
ياللي انحرمت الحنان 1946 أحمد رامي محمد القصبجي 
نورك يا ست الكل 1948 محمود بيرم التونسي محمد القصبجي 
يا صباح الخير يا اللي معانا 1948 محمود بيرم التونسي محمد القصبجي 
النيل 1949 أحمد شوقي رياض السنباطي 
ياللي كان يشجيك أنيني 1949 أحمد رامي رياض السنباطي 
رباعيات الخيام 1950 أحمد رامي رياض السنباطي 
سهران لوحدي 1950 أحمد رامي رياض السنباطي 
مصر تتحدث عن نفسها 1951 حافظ إبراهيم رياض السنباطي 
يا ظالمني 1950 أحمد رامي رياض السنباطي 
صوت الوطن 1952 أحمد رامي رياض السنباطي (مصر التي في خاطري وفي دمي) 
أنشودة الجلاء 1954 أحمد رامي محمد الموجي 
أغار من نسمة الجنوب 1954 أحمد رامي رياض السنباطي 
أوقدوا الشموس 1954 طاهر أبو فاشا محمد الموجي 
بأبي وروحي الناعمات الغيدا 1954 أحمد شوقي رياض السنباطي 
حاسيبك للزمن 1962 عبد الوهاب محمد رياض السنباطي 
قصة حبي 1954 أحمد رامي رياض السنباطي 
حانة الأقدار 1958 طاهر ابو فاشا محمد الموجي 
عرفت الهوي مذ عرفت هواكا 1955 طاهر ابو فاشا رياض السنباطي 
علي عيني بكت عيني 1958 طاهر ابو فاشا رياض السنباطي 
لغيرك ما مددت يداً 1955 طاهر ابو فاشا كمال الطويل 
يا صحبة الراح 1955]] طاهر ابو فاشا رياض السنباطي 


من 1956 إلي 1965
________________
أروح لمين 1958 عبدالمنعم السباعي رياض السنباطي 
الفجر الجديد 1956 محمد الماحي رياض السنباطي 
الله معك 1956 صلاح جاهين رياض السنباطي 
صوت السلام هو اللي ساد 1956 محمود بيرم التونسي رياض السنباطي 
محلاك يا مصري 1957 صلاح جاهين محمد الموجي 
والله زمان يا سلاحي - مهداة للجيش المصري -العدوان الثلاثي 1956 صلاح جاهين كمال الطويل 
بطل السلام 1958 محمود بيرم التونسي رياض السنباطي 
بعد الصبر ما طال 1958 محمود بيرم التونسي رياض السنباطي
بغداد يا قلعة الاسود - مهداة لثوارالعراق 1958 1958 محمود حسن إسماعيل رياض السنباطي 
دليلي احتار 1958 أحمد رامي رياض السنباطي 
شمس الاصيل دهبت 1958 محمود بيرم التونسي رياض السنباطي 
عودت عيني 1958 أحمد رامي رياض السنباطي 
قصة الأمس 1958 أحمد فتحي رياض السنباطي 
ثورة الشك 1958 الأمير عبدالله الفيصل رياض السنباطي 
منصورة يا ثورة أحرار-مهداة لثوارالعراق 1958 1958 عبد الفتاح مصطفي رياض السنباطي 
أغنية الجيش 1959 طاهر ابو فاشا رياض السنباطي 
هجرتك يمكن أنسي هواك 1959 أحمد رامي رياض السنباطي
إنت فين والحب فين 1960 عبد الوهاب محمد بليغ حمدي 
قصة السد- انشودة وطنية 1960 عزيز أباظة رياض السنباطي 
هوه صحيح الهوي غلاب 1960 محمود بيرم التونسي زكريا أحمد 
حيرت قلبي 1961 أحمد رامي رياض السنباطي 
أنا وإنت ظلمنا الحب 1962 عبدالوهاب محمد بليغ حمدي 
أنساك يا سلام 1962 مأمون الشناوي بليغ حمدي 
توبة 1962 عبد الفتاح مصطفي رياض السنباطي 
هسيبك للزمن 1962 عبد الوهاب محمد رياض السنباطي
الزعيم والثورة 1963 عبد الفتاح مصطفي رياض السنباطي 
ثوار و لاخر مدي - للرئيس عبد السلام عارف بعد ثورة 1963 1963 صلاح جاهين رياض السنباطي 
بالسلام وبالمجد 1963 محمود بيرم التونسي رياض السنباطي
بتفكر في مين 1963 مأمون الشناوي بليغ حمدي 
لسه فاكر 1963 عبد الفتاح مصطفي رياض السنباطي 
يا جمال يا مثال الوطنية 1963 محمود بيرم التونسي رياض السنباطي 
سيرة الحب 1964 مرسي جميل عزيز بليغ حمدي 
علي باب مصر 1964 كامل الشناوي محمد عبد الوهاب 
أمل حياتي 1965 أحمد شفيق كامل محمد عبد الوهاب 
أنت الحب 1965 أحمد رامي محمد عبد الوهاب 
أنت عمري 1964 أحمد شفيق كامل محمد عبد الوهاب 
إلى عرفات الله - انشودة دينية 1965 أحمد شوقي رياض السنباطي 
بعيد عنك 1965 مأمون الشناوي بليغ حمدي 
حولنا مجري النيل- انشودة وطنية 1965 عبد الوهاب محمد رياض السنباطي 
رأيت خطاها علي الشاطئين 1965 محمود حسن إسماعيل رياض السنباطي 
ليلي و نهاري [196 عبد الفتاح مصطفي رياض السنباطي 
يا حبنا الكبير 1965 عبد الفتاح مصطفي رياض السنباطي 
يا ربي الفيحاء 1965 محمود حسن إسماعيل رياض السنباطي

من 1966 إلي 1975
_________________
الأطلال 1966 إبراهيم ناجي رياض السنباطي 
أرض الجدود 1966 أحمد العدواني رياض السنباطي 
فكروني 1966 عبد الوهاب محمد محمد عبد الوهاب 
حبيب الشعب 1967 صالح جودت رياض السنباطي 
حديث الروح 1967 محمد إقبال رياض السنباطي 
طوف وشوف 1964 عبد الفتاح مصطفي رياض السنباطي 
فات الميعاد 1967 مرسي جميل عزيز بليغ حمدي 
قوم بإيمان وبروح وضمير 1967 عبد الوهاب محمد رياض السنباطي 
هذه ليلتي و حلم حياتي 1968 جورج جرادق محمد عبد الوهاب 
ألف ليلة و ليلة 1969 مرسي جميل عزيز بليغ حمدي 
أجل إن ذا يوم لمن يفتدي مصر 1969 إبراهيم ناجي رياض السنباطي 
أصبح عندي الآن بندقيةللثورة الفلسطينية 1969 نزار قباني محمد عبد الوهاب 
أقبل الليل يا حبيبي 1969 أحمد رامي رياض السنباطي 
اسأل روحك 1970 عبدالوهاب محمد محمد الموجي 
للصبر حدود 1964 عبدالوهاب محمد محمد الموجي 
ومرت الأيام 1970 مأمون الشناوي محمد عبد الوهاب 
أغدًا ألقاك 1971 الهادي آدم محمد عبد الوهاب 
رسالة 1970 نزار قباني رياض السنباطي 
من أجل عينيك عشقت الهوى 1971 الأمير عبدالله الفيصل رياض السنباطي 
الثلاثية المقدسة 1972 صالح جودت رياض السنباطي 
القلب يعشق كل جميل 1971 محمود بيرم التونسي رياض السنباطي 
يا مسهرني 1972 أحمد رامي سيد مكاوي 
حكم علينا الهوي 1973 عبد الوهاب محمد بليغ حمدي 
ليلة حب 1973 أحمد شفيق كامل محمد عبد الوهاب


قـــالــوا في السيـــــــدة أم كلثـــــــــوم



* قال الحبيب بورقيبه (رئيس تونس السابق)
" عرفتها وأكبرت فيها مع المقدرة الفنية سعة الشخصية،وقوة الخاطر، وجملة من الخصال جعلت منها سيدة بارزة في مقدمة سيدات العالم المرموقات.."

* قال الجنرال ديغول (رئيس فرنسا السابق)
"لقد لمستي بصوتك العظيم قلبي وقلوب الفرنسيين جميعاً"

* الملك الحسن الثاني : ان وجود ام كلثوم في المغرب بيننا , شرف نعتز به

* الرئيس الشهيد رشيد كرامي : ان السيدة ام كلثوم اعجوبة العصر , لما وهبها الله من صوت رخيم وحنجرة ندر وجودها , غنت واطربت وكانت ملكه المسرح . اذ انها بشخصيتها واغانيها سيطرت على الجماهير , فكانت موضع اعجابهم ومحبتهم .وهي الى جانب ذلك مثقفة عالية ذات مجلس يأنس به الخلان والاصدقاء , بما اشتهر عنها عن خفة الروح والنكتة الحضرة , ولذلك فأنها اذا رفعت من مستوى الغناء العربي , استحقت الخلود من هذه الدنيا  

 * الرئيس عبدالله اليافعي (رئيس حكومة لبنان في فترة الستينيات)
"ان ام كلثوم ملك لكل البلدان العربيه  ... فهي فضلا من كونها قيثارة العرب, فإنها تتحلى بشخصية فذة
نادرة, وقد لا ينجب التاريخ مثلها .لقد عرفتها عن كثب, فعرفت فيها السيدة العظيمة والانسانة الكريمه والاديبة  التقية الورعة ... كما عرفت فيها ميزة إلقاء الشعر من أعلى طراز , ومتحدثه لبقه , يحب مجلسها كل من يتعرف اليها "

*قال يوسف السباعي
"أنها فنانة الشعب التي أعطت فأجزلت العطاء، وقدمت فبذلت بسخاء، ومن خلال صوتها أذابت روحها، ووهبتها لخير وطنها، عاشت عدة أعمار فنية، كانت فيها همزة الوصل بين أجيال وأجيال، انها نسيج نادر لا يجود به الدهر إلا بعد أجيال وأجيال، وسيبقي فن أم كلثوم تراثاً خالداً تتغني به الدنيا وسيظل مشعلاً هادياً يضيء طريق الفن العربي"

* قال مصطفي أمين:-
" رغم أن أم كلثوم كانت أشهر امرأة في العالم، إلا أنها كانت زاهدة في الشهرة وكانت إلي السنوات قريبة تخاف من الصحفيين ، ولم تهاجم فنانة في مصر كما هوجمت أم كلثوم، نشرت عنها القصص والأكاذيب..الفت عنها الأكاذيب ... أطلقت الإشاعات ، ولكن كل الطوب والأحجار التي القيت عليها لم تهدم الهرم بل زادته ضخامة "

وقال ايضا:-
" أم كلثوم عدة شخصيات في أمرأة واحدة ، فهي مثلا علي المسرح تظهر طويلة بالنسبة للناس مع انها في حقيقة الأمر قصيرة.. وللناس تبدو بخلية وهي كريمة ولأهل السنبلاوين تبدو فلاحة وهي سيدة صالون من الطراز الأول، ولأساتذة الجامعة سيدة لها فكر راق، وبالتحديد هي لم تدخل مدرسة. ومع ذلك أكبر النساء المثقفات في مصر .."

* قال الموسيقار محمد عبد الوهاب :-
" الألحان الكلثومية وجدت للحنجرة الكلثومية ، إن لون أم كلثوم يعتمد علي القفلات (قفلات الطرب) ، وأم كلثوم أقدر الجميع علي أداء القفلة التي تعتبر أصعب أمتحان للصوت، والتي تحتاج إلي شجاعة وإحساس عميق، وصوت سليم مدرب  وقوي وهذه المزايا من الصعب ان تتجمع في حنجرة واحدة بعد أم كلثوم "
وقال ايضا:-
" أم كلثوم المغنية الوحيدة التي جمعت بين القوة والعاطفة والحساسية في صوتها انها الصوت الوحيد الذي تمرد علي ذل الميكرفون"

* قال توفيق الحكيم :-
" أم كلثوم تؤدي كل قصيدة وكل أغنية وكل لحن الأداء الكامل إنها صفة الفنان الأصيل "

* قال د. طه حسين :-
" إن أم كلثوم بصوتها النادر في امتيازه سواء في الجمال أو في سلامة نطق اللغة العربية ساهمت عندما غنت القصيدة في إثبات جمال اللغة وطواعية موسيقاها حتي في أصعب الكلمات لموسيقي الغناء، وكان لصوتها فضل في أنتشار الشعر العربي علي ألسنة العامة والخاصة .."


* قال الأديب عباس محمود العقاد :-
 " ان مزية ام كلثوم بعد كل ما سمته من اغانيها هي انها المطربة الموهوبة اللتي اثبتت ان الغناء هو فن عقول و قلوب. وليس بقن حناجر و افواه فحسب. فهي تفهم ما تغنيه, وتشعر بما تؤديه و تعطي من عندها نصيبا وافيا الى جانب نصيب المؤلف و الملحن قيقول السامع لحق ... اه "


* قال د. مصطفي محمود :-
" ام كلثوم في الغناء مثل طه حسين في الادب . تمثل العربيه في الفصحى ... في الاداء .. والاعراب السليم في الحروف الغنائية ... والجزاله في الصوت والنغم. وصوتها يشبه في نقائه وشرقيته سلالة الخيول العربية الاصيلة , وهو يتخطر في اختيال مث الخيول في رقصها في أبهة وجلالة وفخامة .. ".

* قال د. إبراهيم ناجي :-
" أم كلثوم تمتلك جوهرة يسجد لها عرش الدولار المعظم، ولا تقدر بمال في خزائن الأرض، وليست ثروة أم كلثوم بما تملك من مال فحسب، ولكن ثروتها الكبري هي ما تكتلك من ملايين القولب التي تعبد عظمة الله في صوتها الحنون وهي بهؤلاء العباد أغني من قارون كما هي مطربة الجنة يجلس علي كل وتر من أوتار صوتها إله "
* قال فكري اباظة :-


* قال محمد الموجي :-
" علمت ام كلثوم هدا الجيل من المطربات و المطربين كيف يغنون, ويخرجون الالفاظ سليمة. انها مدرسة - ان صوت ام كلثوم يكفل الحياة لاي لحن. انها معجزة لن تتكرر ولا كل الف سنة. لاننا لسنا في زمن المعجزات "

* وقال فكري اباظة :-
" ان ام كلثوم تحفة العصر ومعجزة الدهر , قد تمر قرون واجيال .. فلا تلد القرون والاجيال مثل هذا الكمال , ولا مثل هذا السحر الحلال .وكلام ام كلثوم عندي لا يقل عن غنائها روعه ولا تأثير , وهي تتكلم في كل شأن من الشؤون فتبلغ القمه تحليلا وتعبيرا انها 



أم كلثوم
(1904 - 1975)
الاســــــــــــم : فاطمة إبراهيم البلتاجى
الاســـم الفنى : أم كلثــوم
تاريخ الميلاد : 1904/12/31
تاريخ الوفــاة : 1975/3/2
مكان الميلاد : قرية طماى الزهايرة - محافظة الدقهلية - جمهورية مصرالعربية

مجال الابداع الفنى : الغنــــاء والطرب

مسيرتها الفنية :
هي أكثر مطربات القرن العشرين شهرة وتميزا في العالم العربي. قالت عنها صحيفة التايم الأمريكية أنها الصوت الوحيد الذي كان يجمع الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج فى وقت واحد ، وفى ليلة واحدة هي الخميس الأول من كل شهر. ولدت أم كلثوم بقرية طماي الزهايرة مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية باسم فاطمة إبراهيم البلتاجي في 31/12/1904. تعلمت القراءة والكتابة وحفظت أجزاء من القرآن الكريم مع أخيها خالد، ثم انتقلت إلى مدرسة الشيخ جمعه بالسنبلاوين. أما اسم أم كلثوم فهو اسم الشهرة الذي اعتادت أسرتها أن تناديها به منذ صغرها. والكلثوم فى العربية كما فسرها الأستاذ / العقاد تعنى الحرير الذي يوضع على رأس العلم والمعنى هو الراية المتوجة بالحرير.

كان أبوها الشيخ إبراهيم البلتاجي مؤذن القرية وكان بارعا في إلقاء الأناشيد الدينية والمدائح النبوية في الاحتفالات الدينية في قريته وما حولها، وكان يصطحبها معه في بعض هذه المناسبات. أول مرة غنت فيها أم كلثوم أمام الجمهور كانت في منزل شيخ بلد القرية ثم في منازل العمدة وكبار أهل القرية حيث كانت تنشد القصائد والموشحات الدينية إحياء لحفلات القرية. لم تلبث أم كلثوم أن انتقلت من الغناء في القرى إلى المدن القريبة وعواصم المديريات ولكنها دائما حافظت على التزامها بأداء القصائد والموشحات الدينية والمدائح النبوية. التقت بالشيخ أبو العلا محمد لأول مرة بمدينة المحلة الكبرى عام 1916 وكان هذا اللقاء بمثابة المدخل إلى عالم الغناء المنهجي الاحترافي ، حيث تتلمذت فيما بعد على يدي الشيخ ابو العلا وتلقت على يديه القواعد الصحيحة للغناء. غنت بالقاهرة لأول مرة عام 1920 حيث أقامت حفلا غنائيا ، ثم عادت لقريتها وكلها أمل في العودة مرة أخرى إلى أضواء القاهرة. فى عام 1921 عادت أم كلثوم للقاهرة لتغنى ويسمعها الثقاة من أهل الطرب والتلحين ، ومن هنا بدأ نجمها يسطع بالتدريج فأحيت حفلاتها لحساب متعهد حفلات يدعى صديق أحمد ثم غنت ألحانا لكبار الملحنين مثل الشيخ ابو العلا محمد وداود حسني، وأصبحت منافسة لجميع معاصريها من المطربات الشهيرات في هذا الوقت أمثال منيرة المهديةنعيمة المصريةفتحية أحمدفاطمة سرى.

تواكب النمو المطَّرد في شهرة أم كلثوم مع ظهور كوكبة من الملحنين والمؤلفين الذين التفوا حولها وصاغوا لها عديدا من القوالب الفنية المتميزة ، فمن الملحنين كان أحمد صبري النجريدي محطة هامة ومتميزة في مشوار أم كلثوم الفني وكانت أشهر ألحانه لها (خايف يكون حبك ليا – أنا على كيفك – لي لذة - مالي فتنت بلحظك - الفل والياسمين والورد). كذلك كان ظهور محمد القصبجي علامة فارقة باعتباره ملحنا مجددا في ذلك الوقت قدم لها ألحانا عاشت حتى الآن فى وجدان عشاق فنها منها (إن حالي في هواها عجب – حبيت ولا بانش علياالشك يحيي الغرام – مادام تحب بتنكر ليه - رق الحبيب). أما زكريا أحمد(أحد الملحنين الكبار الذين ساهموا في صياغة الطابع اللحني لأم كلثوم فقد قدم لها عديدا من الأعمال سواء الأغاني العاطفية أو الوطنية أو أغاني الأفلام من أهمها ( أهل الهوى – الآهات – أنا في انتظارك – حلم - هو صحيح الهوى غلاب – حبيبي يسعد أوقاته). ثم كان لظهور رياض السنباطى في حياة أم كلثوم أثر كبير في تطوير غنائها للقصائد ، فالسنباطي كان أقدر الملحنين على تلحين القصائد وقدمت أم كلثوم على يديه أروع القصائد التي ما زالت تثرى وجدان مستمعي الغناء العربي مثل ( رباعيات الخيام – الأطلالولدى الهدى – قصة الأمس ) وغيرها من الأغاني مثل ( عودت عيني – لسه فاكرهجرتك – ياظالمنى. أما الشعراء فكان أبرزهم شاعر الشباب أحمد رامي الذي بدأت رحلته الفنية معها منذ عام 1924 واستمرت حتى وفاتها وكان له ولها فضل كبير فى تطور الأغنية حيث أنه كان شاعراً وليس زجالا ولكنه طوع الشعر للأغنية وقدم لها ما يربو على 130 أغنية.

أما بيرم التونسى فكان له أسلوبه المميز وصياغاته الشعرية المتطورة وتعبيراته المعبرة عن مكنون الروح المصرية، فقدم لها على سبيل المثال ( هو صحيح الهوى غلاب – شمس الاصيل- الفوازير– أنا في انتظارك – أنساك.

أم كلثوم لم تقتصر على الغناء من أشعار وألحان المشاهير في عصرها بل كانت دائما تسعى للجديد. ولكنها لم تكن تسعي لتقديم الجدد من الشعراء والملحنين لمجرد أنهم جدد. فقد كان شرط الإجادة والتفوق عندها أهم بكثير. والحقيقة أن النظرة الموضوعية إلى هذا الأمر تقودنا إلى أن رغبتها الحقيقية كانت في التطوير الذي لم يكن التجديد سوى ضرورة له، وجزء مهم من التطوير عند أم كلثوم تمثل في غنائها كثيرا من الشعر القديم وكذلك لشعراء من خارج مصر. ليس لافتقاد الأفذاذ بين من عاصروها من الشعراء المصريين ولكن رغبة في تطوير القوالب الشعرية والمعاني التي تقدمها. فغنت لأبي فراس الحمداني والشريف الرضي وصفي الدين الحلي والعباس ابن الأحنف وعبد الله الفيصل وجورج جرداق والهادي آدم ونزار قباني وبيرم التونسي ( هذا إذا اعتبرنا موطنه الأصلي وغضضنا الطرف عن حياته بمصر وعشقه لها).

فى عام 1925 بدأت أم كلثوم تسجل أغانيها على اسطوانات واستبدلت بتختها القديم مجموعة من العازفين المهرة ذوي الثقافة الموسيقية الحديثة أمثال " محمد القصبجىسامى الشوامحمد العقاد " وغنت بمصاحبة هذا التخت أغنيتها المشهورة " إن كنت أسامح وأنسى الآسية " .
غنت أم كلثوم بالإذاعة المصرية في أول يوم لافتتاحها في 31/05/1934 فكانت هذه بداية وثبة جديدة في حياتها الفنية وسعت من قاعدة محبيها ومدت دائرة جمهورها لتصبح باتساع بث الإذاعة. في ذات العام 1934 بدأ مشروع إنتاج فيلم سينمائي تقوم ببطولته أم كلثوم وتغزو به شاشة السينما فكان فيلمها الأول " وداد " في عام 1936. كان مفترضا أن يقوم المخرج أحمد بدرخان بإخراج الفيلم وتلقى قصة وداد في 1934 أثناء بعثته بفرنسا لإعداد السيناريو. وبعد عودته وأثناء تصوير بعض المشاهد الخارجية حدث خلاف مع مدير ستوديو مصر الذي استبعد بدرخان وأسند إخراج الفيلم لمخرج أجنبي ، فما كان من أم كلثوم إلا أن اختارت احمد بدرخان لإخراج فيلمها الثاني "نشيد الأمل" والذي عُرض 1937. بعد ذلك مثلت أم كلثوم أفلاما أخرى مثل "دنانير" 1940 ، "عايدة" 1942 ، "سلامة" 1945 ، "فاطمة" 1947.

شكلت الحفلات الخارجية في مواجهة الجمهور نقلة جديدة في حياة أم كلثوم الفنية بدأتها سنة 1937 وكانت الإذاعة تواظب على نقلها يوم الخميس الأول من كل شهر. كان المذيع الشهير محمد فتحي الملقب بكروان الإذاعة وجلال معوض أشهر من نقلوا حفلاتها على الهواء مباشرة وكان محمد فتحي الذي واظب على نقل حفلاتها طوال الأربعينات هو أول من أطلق عليها لقب كوكب الشرق.

تزوجت السيدة أم كلثوم من الدكتور حسن الحفناوي عام 1947 .

للسيدة أم كلثوم فضلها على الغناء العربي بما تتميز به عن غيرها من أهل الفن، حيث خلقت للغناء موضوعات جديدة يغلب عليها الطابع القصصي، فكانت أغلب أغانيها تتناول مواقف عاطفية فيها سمو بالروح وارتقاء بالنفس. أما أغانيها وأناشيدها الوطنية فقد غذت فرعا هاما من فروع القومية العربية بقدرتها على توحيد الوجدان العربي وتعبيرها عن المشاعر العربية الأصيلة كلاما ونغما وأداء. بناء على رغبة الجماهير وعلى رأسهم الرئيس جمال عبدالناصر تم الجمع بين القمتين أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب فى أغنية " أنت عمرى " وسميت هذه الأغنية بلقاء السحاب ، كما لحن لها أغانى أخرى منها (فكرونى–هذه ليلتى–أغداً ألقاك–ليلة حب).



وقد عرف عن أم كلثوم اعتزازها الشديد بنشأتها الريفية المتواضعة وشخصيتها القوية ومنحاها المحافظ في حياتها واحترامها لنفسها ولفنها فاحترمها الملوك والزعماء كما احترمها عامة الشعب وأحبها الناس في كل مكان ، وتفردت بمكانة عالية في الفن والمجتمع. ينظر الشعب العربي بمزيد التقدير لدورها في إزالة آثار العدوان إبان حرب يونيو 1967 ولإسهاماتها العظيمة في جمع التبرعات لصالح المجهود الحربي في ذات الفترة وجولاتها الفنية في العالم العربي وأوروبا وإنشاء دار أم كلثوم للخير ، مما نالت عليه تقدير الدولة فضلا عن تقدير كل طوائف الشعب المصري. نالت أم كلثوم قلادة النيل عام 1946 من الملك فاروق الأول ، ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في مارس 1960 ، كما كرمت من قادة وحكام الدول العربية بجوائز ونياشين عديدة .

توفيت أم كلثوم في 03/02/1975 وبقى صوتها شامخا يضع لكل المشتغلين بالطرب مثلا أعلى ونهاية عظمى